انتقل إلى المحتوى الرئيسي
Crown Prince Website

انتقال العامل الأجنبي

من خلال هذه الخدمة، يمكن للعمال الأجانب طلب الانتقال إلى صاحب عمل آخر دون الحاجة إلى إلغاء تصاريح العمل الخاصة بهم ودون الحاجة إلى السفر خارج مملكة البحرين. ويمكن أن يتم الانتقال بموافقة أو دون موافقة صاحب العمل الحالي.

خطوات العملية

في حالة الانتقال بموافقة صاحب العمل الحالي/ السابق، يجب على صاحب العمل الجديد القيام بما يلي:

  1. تسجيل الدخول إلى نظام إدارة العمالة الوافدة الخاص بهيئة تنظيم سوق العمل لتعبئة استمارة طلب الانتقال. يجب أن تكون المعلومات المدخلة في الاستمارة مطابقة للمعلومات في جواز السفر وغيرها من الوثائق ذات الصلة. وسيتم نقل العامل الأجنبي بعد دفع الرسوم.

في حالة الانتقال بدون موافقة صاحب العمل الحالي/ السابق، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب على العامل الأجنبي إبلاغ صاحب العمل الحالي عن عزمه على ترك العمل والانتقال للعمل مع صاحب عمل آخر وذلك عبر إرسال رسالة عن طريق البريد خلال فترة الإشعار المحددة لانتهاء عقد العمل، وفقاً لأحكام قانون العمل. ويجب أن لا تتجاوز فترة الإشعار ثلاثة أشهر من التاريخ المحدد لطلب الانتقال.
  2. بعد ذلك سيقوم صاحب العمل الجديد بتقديم طلب الانتقال لهيئة تنظيم سوق العمل قبل شهر من التاريخ المحدد للانتقال مع توفير كافة الوثائق المطلوبة.
  3. بعد الانتقال، سيتم تحويل رسوم الفترة المتبقية من صلاحية تصريح العمل إلى صاحب العمل السابق.
اسم الوثيقة اعتبارات خاصة
الانتقال بموافقة صاحب العمل الحالي/ السابق
جواز سفر العامل الأجنبي نسخة
  • يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل أو سنتين.
  • ينبغي أن يشمل جميع الصفحات التي تحتوي على المعلومات الشخصية إضافة إلى الصفحة التي تحتوي على اسم الأب/ الأم أو الزوج/ الزوجة (بالنسبة للجنسية الهندية والباكستانية والبنغالية).
بطاقة هوية العامل الأجنبي نسخة
عقد العمل أو رسالة عرض العمل بين صاحب العمل والعامل الأجنبي (صفحة أو صفحتين كحد أقصى) على نموذج الرسالة الخاص بالمنشأة أو الجهة الحكومية نسخة
  • يجب أن تتضمن الرسالة أو العقد اسم صاحب العمل والعامل ورقم جواز السفر والجنسية والدور الوظيفي (المهنة) والراتب والعمل وإشعار ترك العمل.
  • يجب أن تكون الرسالة مُوقعة من قبل صاحب العمل والعامل الأجنبي وتحمل ختم المنشأة على ورقة تحمل شعار المنشأة. يجب أن يُذكر بالرسالة أن العرض ساري فقط في حال الحصول على تصريح العمل.
جواز وإقامة الملتحقين، إن وجدت نسخة
خطاب الموافقة أو شهادة عدم ممانعة من السلطة المختصة بالنسبة لبعض المهن المتخصصة نسخة
للقطاع الخاص: آخر فاتورة كهرباء تم دفعها
  • إذا لم يتم إصدار فواتير الكهرباء الخاصة بالمؤسسة حتى الآن، يجب تحميل وصل من هيئة الكهرباء والماء يبين أنه قد تم فتح الحساب الخاص بالكهرباء أو نقله إلى المنشأة

إذا كان دفع فواتير الكهرباء لا يدخل في مسؤولياتك (على سبيل المثال: المحلات التجارية في مراكز التسوق، أو الكهرباء المدفوعة من قبل المالك)، في هذه الحالة يجب تحميل دليل، مثل عقد الإيجار

نسخة
  • يجب ألا تكون الفاتورة أقدم من 2 أشهر.
  • يجب أن يكون العنوان في الفاتورة مطابق للعنوان الخاص بالمنشأة.
  • يجب ألا يكون وصل الفاتورة عبارة عن إخطار نهائي لوقف إمدادات الكهرباء.
  • لا يتم قبول سندات إيداع ضمان الحساب الجاري ماعدا في حالة السجلات المسجلة حديثاً.
في حالة انتقال العمالة من دون موافقة صاحب العمل الحالي، يرجى تقديم الوثائق أدناه بالإضافة إلى الوثائق المذكورة أعلاه
استقالة وإشعار إلكتروني (وفقاً لقانون العمل و/ أو اتفاقية العمل بين العامل الأجنبي وصاحب العمل) مُوجهة إلى صاحب العمل الحالي من قبل العامل الذي يريد الانتقال نسخة
  • يجب إرسال رسالة الإشعار إلى عنوان صاحب العمل المسجل في السجل التجاري (وفقاً لوزارة الصناعة والتجارة). للمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على الموقع الإلكتروني لوزارة الصناعة والتجارة http://www.sijilat.bh
  • يجب إرسال الرسالة إلى صاحب العمل ضمن فترة محددة من الإشعار لإنهاء عقد العمل وفقاً لأحكام قانون العمل للقطاع الخاص (لا تتجاوز ثلاثة  أشهر) من التاريخ المحدد للانتقال على حسب العقد السابق.
  • يمكن أن تختلف فترة الإشعار من 30 يوماً كحد أدنى إلى 90 يوماً كحد أقصى.
بطاقة الإخطار من مكتب البريد (البطاقة الوردية) أو بيان الاستقالة أو الإشعار مرسل من قبل العامل الأجنبي إلى صاحب العمل الحالي نسخة ملونة
للقطاع الخاص: آخر فاتورة كهرباء تم دفعها
  • إذا لم يتم إصدار فواتير الكهرباء الخاصة بالمؤسسة حتى الآن، يجب تحميل وصل من هيئة الكهرباء والماء يبين أنه قد تم فتح الحساب الخاص بالكهرباء أو نقله إلى المنشأة

إذا كان دفع فواتير الكهرباء لا يدخل في مسؤولياتك (على سبيل المثال: المحلات التجارية في مراكز التسوق، أو الكهرباء المدفوعة من قبل المالك)، في هذه الحالة يجب تحميل دليل، مثل عقد الإيجار

نسخة
  • يجب ألا تكون الفاتورة أقدم من 2 أشهر.
  • يجب أن يكون العنوان في الفاتورة مطابق للعنوان الخاص بالمنشأة.
  • يجب ألا يكون وصل الفاتورة عبارة عن إخطار نهائي لوقف إمدادات الكهرباء.
  • لا يتم قبول سندات إيداع ضمان الحساب الجاري ماعدا في حالة السجلات المسجلة حديثاً.

الشروط الخاصة

للاستفسار عن الخدمة

قسم المراجعة خدمة العملاء بمقر هيئة تنظيم سوق العمل، الطابق الأول
نظام إدارة العمالة الوافدة https://www.lmra.gov.bh/EMS_Web
نظام الدعم الإلكتروني https://services.lmra.bh/e-support
مركز الاتصال 506055 17 973+

ساعات العمل

ساعات الخدمة العامة: 7:30 - 7:00

ساعات الاستفسار الهاتفي: 7:30 - 3:00

آخر تحديث: 02-04-2017