انتقل إلى المحتوى الرئيسي
Crown Prince Website

نبذة حول الهيئة

تعتبر هيئة تنظيم سوق العمل هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وتخضع لرقابة وزير العمل كما تتمتع بجميع الامتيازات التي تتمتع بها الوزارات والأجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة في المملكة.

تأسست الهيئة بتاريخ 31 مايو 2006 حيث أصدر جلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين قانوناً بشأن تنظيم سوق العمل نص فيه: "تتولى الهيئة كافة المهام والصلاحيات اللازمة لتنظيم سوق العمل بالمملكة وتنظيم تصاريح عمل العمال الأجانب وتراخيص وكالات توريد العمال ومكاتب التوظيف وتصاريح مزاولة أصحاب العمل الأجانب للعمل بالمملكة."

إضافة إلى ذلك تختص الهيئة بوضع خطة وطنية بشأن سوق العمل تتضمن الاستراتيجية والسياسة العامة بشأن تشغيل العمالة الوطنية والأجنبية وجمع وتحليل البيانات والمعلومات والإحصاءات المتعلقة بالوضع الاقتصادي في المملكة، وخاصة ما يتعلق منها بسوق العمل، وتعد الهيئة في هذا الشأن تقارير يتم نشرها بالوسائل المناسبة على نحو يتيح للكافة فرصة الإطلاع عليها.

وتشرف هيئة تنظيم سوق العمل، كهيئة مركزية على:

إصدار تأشيرات دخول المملكة والإقامة واستخراج بطاقة الهوية الرسمية للعاملين الأجانب بالتنسيق مع الجهات المختصة مثل الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، وزارة الخارجية، وزارة الصحة، وزارة الصناعة والتجارة، والجهاز المركزي للمعلومات ومكتب التأمينات الاجتماعية. إصدار تصاريح العمل لخدم المنازل ومن في حكمهم طلب إجراء الفحوصات الطبية للعمال الأجانب والاختبارات اللازمة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، تحصيل كافة الرسوم المتعلقة بتصاريح العمل والتراخيص التي تصدر طبقاً لأحكام القانون، واقتراح برامج وسياسات من شأنها تطوير سوق العمل في الأمور الخارجة عن اختصاصها وتزويد الجهات المعنية بها.

استراتيجية هيئة تنظيم سوق العمل

هيئة تنظيم سوق العمل هي مؤسسة حكومية تسعى إلى تنظيم سوق العمل المحلي عن طريق قانون عادل، وعن طريق تقديم خدمات فعالة تتميز بالشفافية والمتانة والديناميكية مع مراعاة حفظ حقوق المجتمع والانسان.

تعمل الهيئة ضمن مجموعة حكومية متكاملة من أجل تقديم خدمة سريعة لأصحاب الأعمال والوافدين متبنية فكر "المعاملة الواحدة " في إصدار تصريح العمل، وتسعى من خلال خدماتها المقدمة إلى تنظيم سوق العمل وإرساء القواعد التي من شأنها حفظ حقوق أصحاب العمل والعمال الأجانب على حدٍ سواء.

تعمل الهيئة في نسق متكامل مع مجموعة من وزارات ومؤسسات الدولة مستندة في بناء استراتيجيتها على خطة عمل الحكومة والخطة الاقتصادية لمملكة البحرين من أجل ضمان تقديم خدمة مميزة تسهم في نمو الاقتصاد المحلي بشكل مباشر، وعبر ضمان إدارة فعالة وإنسانية لمتابعة شؤون الوافدين.

وتقوم هيئة تنظيم سوق العمل بتوعية الوافدين إلى مملكة البحرين من عمال أجانب وعائلاتهم، من أجل ضمان حقوقهم وتحقيق شراكة مجتمعية قائمة على أسس عادلة من توزيع الحقوق والواجبات.

تتبنى الهيئة عدداً من القيم خلال تقديمها لخدماتها هي الإنسانية والشفافية والجودة والتحسين المستمر والمسؤولية الاجتماعية، وكان أحدث ما قدمته الهيئة في توجه المسؤولية الاجتماعية تدشينها للنسخة الأولى لمسابقتها السنوية (جائزة البحرين للوعي المجتمعي) والذي كان موضوعه هذا العام 2015 عن " دفع أجور العمالة المنزلية في وقتها" والتي تصل جوائزها إلى 21 الف دينار بحريني وإنشاء موقع الكتروني خاص بالمسابقة: www.BahrainAwards.com

رؤية هيئة تنظيم سوق العمل

نحن مؤسسة حكومية تقدم خدمات فعالة بواسطة موظفين أكفاء مع ضمان حقوق كلا من المواطنين والعمالة الوافدة، عبر تطبيق القانون العادل والإجراءات المبسطة، مع مراعاة حفظ الأمن المجتمعي وضمان جودة النمو الاقتصادي في المملكة.

رسالة هيئة تنظيم سوق العمل

نسعى إلى تقديم خدمة مميزة عبر إجراءات واضحة ومنظمة تقوم بها كوادر وطنية مؤهلة من أجل تنظيم سوق العمل المحلي وخدمة المواطنين والعمالة الوافدة.

القيم

آخر تحديث: 16-04-2018