انتقل إلى المحتوى الرئيسي
LMRA Talent Portal

انتقال العامل الأجنبي

من خلال هذه الخدمة، يمكن للعمال الأجانب طلب الانتقال إلى صاحب عمل آخر دون الحاجة إلى إلغاء تصاريح العمل الخاصة بهم ودون الحاجة إلى السفر خارج مملكة البحرين. ويمكن أن يتم الانتقال بموافقة أو دون موافقة صاحب العمل الحالي.

خطوات العملية

في حالة الانتقال بموافقة صاحب العمل الحالي/ السابق، يجب على صاحب العمل الجديد القيام بما يلي:

  1. تسجيل الدخول إلى نظام إدارة العمالة الوافدة الخاص بهيئة تنظيم سوق العمل لتعبئة استمارة طلب الانتقال. يجب أن تكون المعلومات المدخلة في الاستمارة مطابقة للمعلومات في جواز السفر وغيرها من الوثائق ذات الصلة. وسيتم نقل العامل الأجنبي بعد دفع الرسوم.

في حالة الانتقال بدون موافقة صاحب العمل الحالي/ السابق، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب على العامل الأجنبي إبلاغ صاحب العمل الحالي عن عزمه على ترك العمل والانتقال للعمل مع صاحب عمل آخر وذلك عبر إرسال رسالة عن طريق البريد خلال فترة الإشعار المحددة لانتهاء عقد العمل، وفقاً لأحكام قانون العمل. ويجب أن لا تتجاوز فترة الإشعار ثلاثة أشهر من التاريخ المحدد لطلب الانتقال.
  2. بعد ذلك سيقوم صاحب العمل الجديد بتقديم طلب الانتقال لهيئة تنظيم سوق العمل قبل شهر من التاريخ المحدد للانتقال مع توفير كافة الوثائق المطلوبة.
  3. بعد الانتقال، سيتم تحويل رسوم الفترة المتبقية من صلاحية تصريح العمل إلى صاحب العمل السابق.
اسم الوثيقة اعتبارات خاصة
الانتقال بموافقة صاحب العمل الحالي/ السابق
جواز سفر العامل الأجنبي نسخة
  • يجب أن يشمل جواز السفر كافة المعلومات والتعديلات أو التحديثات، ويجب وجود الاسم الأول بالاضافة الى اسم الأب أوالعائلة في الصفحة الأولى من جواز السفر لجميع الطلبات سواء كانت عمل /التحاق. وكذلك الصفحة التي تشمل اسم الأب أو اسم الزوج (بالنسبة للعمال من حاملي الجنسية الهندية والباكستانية والبنغالية) والصفحة التي تحتوي على رقم جواز السفر القديم.
  • يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل، ومن الأفضل أن يكون صالحاً لمدة سنتين على الأقل قبل تقديم الطلب.
بطاقة هوية العامل الأجنبي نسخة
عقد العمل أو رسالة عرض العمل بين صاحب العمل والعامل الأجنبي (صفحة أو صفحتين كحد أقصى) على نموذج الرسالة الخاص بالمنشأة أو الجهة الحكومية نسخة
  • يجب أن يكون عقد العمل المتفق عليه بين صاحب العمل والعامل مكتوبا باللغة العربية أو ان يكون العقد ثنائي اللغة (بتوفر اللغة العربية) على ورقة تحمل شعار وختم الشركة او ورقة حكومية.
  • يجب أن يشمل العقد على اسم صاحب العمل وعنوان المنشأة واسم العامل الأجنبي ورقم جواز السفر والجنسية والمهنة والراتب ومدة العمل وإشعار الاستقالة.
  • يجب أن يكون موقع من قبل صاحب العمل والعامل الأجنبي ويجب أن يحمل ختم/ توقيع صاحب العمل.
جواز وإقامة الملتحقين، إن وجدت نسخة
خطاب الموافقة أو شهادة عدم ممانعة من السلطة المختصة بالنسبة لبعض المهن المتخصصة نسخة
للقطاع الخاص: آخر فاتورة كهرباء تم دفعها
  • إذا لم يتم إصدار فواتير الكهرباء الخاصة بالمؤسسة حتى الآن، يجب تحميل وصل من هيئة الكهرباء والماء يبين أنه قد تم فتح الحساب الخاص بالكهرباء أو نقله إلى المنشأة

إذا كان دفع فواتير الكهرباء لا يدخل في مسؤولياتك (على سبيل المثال: المحلات التجارية في مراكز التسوق، أو الكهرباء المدفوعة من قبل المالك)، في هذه الحالة يجب تحميل دليل، مثل عقد الإيجار

نسخة
  • يجب ألا تكون الفاتورة أقدم من شهرين.
  • يجب أن يكون العنوان في الفاتورة مطابقاً للعنوان الخاص بالمنشأة.
  • يجب ألا يكون وصل الفاتورة عبارة عن إخطار نهائي لوقف إمدادات الكهرباء.
  • لا يتم قبول سندات إيداع ضمان الحساب الجاري ماعدا في حالة السجلات المسجلة حديثاً.
في حالة انتقال العمالة من دون موافقة صاحب العمل الحالي، يرجى تقديم الوثائق أدناه بالإضافة إلى الوثائق المذكورة أعلاه
استقالة وإشعار إلكتروني (وفقاً لقانون العمل و/ أو اتفاقية العمل بين العامل الأجنبي وصاحب العمل) مُوجهة إلى صاحب العمل الحالي من قبل العامل الذي يريد الانتقال نسخة
  • يجب إرسال رسالة الإشعار إلى عنوان صاحب العمل المسجل في السجل التجاري (وفقاً لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة). للمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على الموقع الإلكتروني لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة http://www.sijilat.bh
  • يجب إرسال الرسالة إلى صاحب العمل ضمن فترة محددة من الإشعار لإنهاء عقد العمل وفقاً لأحكام قانون العمل للقطاع الخاص (لا تتجاوز ثلاثة  أشهر) من التاريخ المحدد للانتقال على حسب العقد السابق.
  • يمكن أن تختلف فترة الإشعار من 30 يوماً كحد أدنى إلى 90 يوماً كحد أقصى.
بطاقة الإخطار من مكتب البريد (البطاقة الوردية) أو بيان الاستقالة أو الإشعار مرسل من قبل العامل الأجنبي إلى صاحب العمل الحالي نسخة ملونة
للقطاع الخاص: آخر فاتورة كهرباء تم دفعها
  • إذا لم يتم إصدار فواتير الكهرباء الخاصة بالمؤسسة حتى الآن، يجب تحميل وصل من هيئة الكهرباء والماء يبين أنه قد تم فتح الحساب الخاص بالكهرباء أو نقله إلى المنشأة

إذا كان دفع فواتير الكهرباء لا يدخل في مسؤولياتك (على سبيل المثال: المحلات التجارية في مراكز التسوق، أو الكهرباء المدفوعة من قبل المالك)، في هذه الحالة يجب تحميل دليل، مثل عقد الإيجار

نسخة
  • يجب ألا تكون الفاتورة أقدم من شهرين.
  • يجب أن يكون العنوان في الفاتورة مطابق للعنوان الخاص بالمنشأة.
  • يجب ألا يكون وصل الفاتورة عبارة عن إخطار نهائي لوقف إمدادات الكهرباء.
  • لا يتم قبول سندات إيداع ضمان الحساب الجاري ماعدا في حالة السجلات المسجلة حديثاً.

الشروط الخاصة

للاستفسار عن الخدمة

قسم المراجعة خدمة العملاء بمقر هيئة تنظيم سوق العمل، الطابق الأول
نظام إدارة العمالة الوافدة https://www.lmra.gov.bh/EMS_Web
نظام الدعم الإلكتروني https://esupport.lmra.gov.bh/
مركز الاتصال 17506055 973+

ساعات العمل

ساعات الاستفسار الهاتفي: 8:00 صباحاً – 3:00 عصراً

آخر تحديث: 17-08-2020