انتقل إلى المحتوى الرئيسي
LMRA Talent Portal

تدقيق وتقييم بيانات المسح

أولاً: العمل الميداني

سعى فريق العمل الميداني إلى تنظيم كشوف الإنتاج اليومي من اجل متابعة سير العمل لمختلف الجهات الإشرافية بدءاً من الباحث وحتى رئيس العمل الميداني.
فبالنسبة للاستمارات المستكملة من الميدان فتم تدقيقها من قبل رئيس مجموعة العمل الميداني للتأكد من استيفاء كافة حقول الاستمارة كما يقوم بمراجعة تقارير الباحثين اليومية والتأكد من مستوى سير الانجاز ومواكبته لخطة انجاز العمل ، كما كان يراقب نوعية العمل من خلال العينات التي كان يدققها مكتبياً وميدانياً والتنبيه في حالة وجود أخطاء لأي من الباحثين تحت إشرافه وعلى اتصال دائم بالإدارة من خلال مسجل ورئيس العمل الميداني للوقوف على كل المستجدات وتلقي التعليمات الجديدة والاستعانة بها في حل المشاكل الفنية من خلال التعاميم التي تصدرها الإدارة من وقت إلى آخر لتلافي المشاكل والصعوبات التي يواجهها الباحث في الميدان لتحسين جودة العمل.
وعلى ضوء ذلك كان يعد تقاريره اليومية حول انجاز العمل ويرفعها إلى مسجل العمل الميداني والذي يقوم بدوره بأخذ عينة من الاستمارات لتدقيقها والتأكد من صحتها واعتمادها وتدوين إنتاجية رؤساء مجموعة العمل الميداني وبعد ذلك يتم حزمها وتسليمها إلى رئيس العمل الميداني تمهيداً لنقلها إلى رئيس العمل المكتبي.

ثانياً: العمل المكتبي

سعى فريق العمل المكتبي إلى تنظيم كشوف الإنتاج اليومي من اجل متابعة سير العمل لمختلف فئات العمل المكتبي حيث كانت الاستمارات المستكملة والمدققة ميدانياً ترسل أولاً بأول إلى رئيس العمل المكتبي والذي يقوم بدوره بتحويلها إلى مجموعة المراجعة والتدقيق والترميز تمهيداً لتدخيل البيانات وتمت عملية التدقيق المكتبي بصورة متداخلة مع مرحلة العمل الميداني ، باستخدام قواعد تدقيق آلية ومكتبية تم وضعها لاستخدامها في مرحلة التدقيق والمراجعة والتدخيل للحد من الأخطاء، بالإضافة إلى ذلك فقد تمت عملية التدقيق الآنية والمنطقية على عدة مراحل:

  1.  بعد استلام الاستمارات من الميدان
    تم فرز استمارات المنشآت الواردة من الميدان حسب رمز النتيجة (1) ، وبعد حصر المنشآت المتوقفة والأخرى تم الاستعانة بالسجل التجاري للحصول على بيانات محدثة عن المنشآت لمعرفة أرقام الهواتف أو العناوين للتأكد من وجودها على الواقع ومن ثم يتم إرسال الباحث لاستيفاء البيانات أو الاتصال عن طريق فريق العمل المكتبي.
    (1) رمز النتيجة: (استوفيت، استوفيت جزئياً، متوقفة، غير متعاونة، أخرى).
     
  2.  فترة ما بعد التدخيل
    بعد الانتهاء من تدخيل كافة الاستمارات في البرنامج، تم إجراء عملية التقييم على البيانات حيث تم التدقيق على الحقول التالية:
    - ربط بيانات العاملين من ملف العاملين (المنشآت > 10 عاملين) مع حقل QN08 (العاملين بأجر من ملف المنشآت) حسب فئات المستوى المهني. وتم حصر الاختلافات وتصحيحها.
    - ربط العاملون بأجر في حقل QN07 من ملف المنشآت مع حقل QN08 وتم التصحيح.
    - تم التأكد من بعض أسماء المنشآت نتيجة لأخطاء في ملف العينة الأصلي بالاستعانة بملف السجل التجاري وكذلك عن طريق الهاتف وتعديلها.
    - تم التدقيق على رقم السجل التجاري بربط رقم السجل التجاري من ملف العينة مع ما تم إدخاله.
    - ربط الحقل QN08 العاملين بأجر حسب المستويات المهنية مع حقل QN09 أجور العاملين حسب المستويات المهنية وتم التعديل.
  3.  بعد استخراج الجداول الأولية
    بعد استخراج الجداول الأولية أُجري تقيماً أكثر تفصيلاً لكل حقل من حقول استماراتي المسح ( المنشآت/ العاملين)، لذا تم إجراء التالي:
    أ- فرغت قيم التكرارات على حقول استماراتي المسح بكافة بنودها وتم تحديد التالي:
    - قيم الحد الأدنى والأقصى لكل بند.
    - القيم المفقودة (المطلقة والنسبية)
    - القيم الصفرية (المطلقة والنسبية)
    ب. دققت قيم التكرارات بعد تفريغها في جداول وتم جرد الحالات الغير منطقية ثم استخرجت الاستمارات للتأكد من منهجيتها والنماذج أدناه توضح بعض الأمثلة على ذلك.
    وبعد التدقيق على الاستمارات اتضح أن أغلب الاستمارات منطقية وممكن قبولها أما الحالات التي تحتاج إلى معالجة فتم حصرها ومعالجتها والنماذج أدناه توضح بعض الأمثلة على ذلك.


    أولاً: نموذج رقم (1) التصحيح في ملف المنشآت :

 

 

ثانياً: نموذج رقم (2) التصحيح في ملف العاملين :

(2.1) التصحيح في قائمة حقل EM16 أيام العمل الاعتيادية في الأسبوع :

(2.2) التصحيح في قائمة حقل EM18 الأجر الأساسي للعامل :

(2.3) التصحيح في قائمة حقل EM25 الاستقطاعات من أجر العامل :

(2.4) التصحيح في قائمة حقل EM26 عدد سنوات الخدمة في المنشأة للعامل:

(2.5) التصحيح في قائمة حقل EM27 عدد سنوات الخبرة للعامل:

آخر تحديث: 17-05-2007